إليكَ.. وإلا لا تُشَدُّ الركائبُ..

إليكَ.. وإلا لا تُشَدُّ الركائبُ..

الاثنين، 3 يناير 2022

الرضا بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولًا

 

الرضا بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولًا

 

الحمد لله، وبعد؛ فالفرح برسول الله صلى الله عليه وسلم قطب رحى محبته، وعمود التدين بالشهادة له، ومن تأمل جميل صفاته وكمال سجاياه وشرف أخلاقه ورضيِّ سماته وموفور أدبه ورحمته وشفقته وحلمه وجلالة أعماله، وعظمة الدين الذي بعثه الله به، وشديد المشاق التي احتملها ليصلنا الدين كما أمره ربه؛ عَلِمَ عِلْمَ اليقين أنّه الإنسان الذي لا تُضاهي محبته إنسان لا نفسًا ولا ولدًا ولا والدًا، ولَفرح الفرح المطلق به وبدينه، وهو الفرح المثمر لكمال الرضا به نبيًّا رسولًا.

 وتأمّل فوز أنصار الله به في هذا الخبر، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أناسًا من الأنصار قالوا يوم حنين، حين أفاء الله على رسوله من أموال هوازن ما أفاء. فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي رجالًا من قريش المئة من الإبل. فقالوا: يغفر الله لرسول الله. يعطي قريشًا ويتركنا وسيوفنا تقطر من دمائهم! قال أنس بن مالك: فحُدِّثَ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قولهم. فأرسل إلى الأنصار. فجمعهم في قبّة من أُدْمٍ (1) فلما اجتمعوا جاءهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ما حديث بلغني عنكم؟». فقال له فقهاء الأنصار: أما ذوو رأينا، يا رسول الله فلم يقولوا شيئًا. وأما أناس منّا حديثة أسنانهم، قالوا: يغفر الله لرسوله. يعطي قريشًا ويتركنا، وسيوفنا تقطر من دمائهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني أعطي رجالًا حديثي عهد بكفر أتألّفهم (2) أفلا ترضون أن يذهب الناس بالأموال، وترجعون إلى رحالكم (3) برسول الله؟! فو الله، لَمَا تنقلبون به خير مما ينقلبون به" (4) فقالوا: بلى. يا رسول الله، قد رضينا. قال: «فإنكم ستجدون أثرة شديدة (5) فاصبروا حتى تلقوا الله ورسوله. فإني على الحوض» قالوا: سنصبر". (6)

ونبي الله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه هو سيد الراضين عن الله ودين الله تعالى، فعن مالك بن صعصعة رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدّثه عن ليلة أسري به قال: «بينما أنا في الحطيم- وربما قال في الحجر- مضطجعًا، إذ أتاني آتٍ فشقَّ ما بين هذه إلى هذه". فقلت للجارود وهو إلى جنبي: ما يعني به؟ قال: من ثغرةِ نحره إلى شِعرته ... الحديث. وفيه: «ثم أُتيت بإناء من خمرٍ وإناء من لبن وإناء من عسل، فأخذت اللبن، فقال: هي الفطرة التي أنت عليها وأمتك. ثم فرضت عليّ الصلاة خمسين صلاة كل يوم، فرجعت فمررت على موسى، فقال: بم أُمرت؟

قال: أمرت بخمسين صلاة كل يوم. قال: إن أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم، وإني والله قد جرّبت الناس قبلك، وعالجت بني إسرائيل أشدّ المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فرجعت، فوضع عني عشرًا، فرجعت إلى موسى فقال مثله. فرجعت فوضع عني عشرًا، فرجعت إلى موسى فقال مثله. فرجعت فوضع عني عشرًا، فرجعت إلى موسى فقال مثله. فرجعت فأُمرت بعشر صلوات كل يوم، فرجعت فقال مثله. فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم، فرجعت إلى موسى فقال: بم أمرت؟ قلت: أمرت بخمس صلوات كل يوم. قال: إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم، وإني قد جربت الناس قبلك، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك. قال: سألت ربي حتى استحييت، ولكن أرضى وأسلّم. قال: فلما جاوزت نادى مناد. أمضيت فريضتي، وخففت عن عبادي». (7) ففي هذا الخبر الجليل تمام رضا النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه، وبركة الرضا بالتخفيف عن أمته، وكرامة الله تعالى له، وكرامة أمته به، وعظيم حظّهم منه ببركته، وفيه أيضًا عظيم نصح موسى كليم الرحمن بهذه الأمة، وحرصه على تيسير الله تعالى لهم عبادتهم. والحمد لله رب العالمين.

إبراهيم الدميجي

aldumaiji@gmail.com

........................................

1.    قبة من أدم: هي القبة من الخيام: وهي بيت صغير مستدير. وهو من بيوت العرب. والأدم هي الجلود. وهو جمع أديم بمعنى الجلد المدبوغ. ويجمع أيضا على آدام.

2.    أتألفهم: أي أستميل قلوبهم بالإحسان ليثبتوا على الإسلام، رغبة في المال، وهم من المؤلفة قلوبهم الذين يعطون من الزكاة.

3.    أي منازلكم وبيوتكم.

4.    وصدق بأبي وأمي وولدي ونفسي.

5.    أي سيأتي من يستأثر عليكم بالمال والسلطان، ويُفضّل عليكم غيركم بغير حق.

6.    البخاري (3793)، مسلم (1059) واللفظ له.

7.    البخاري، الفتح 7 (3887) واللفظ له، ومسلم (164)

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق